الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
+10
عبد القادر
Black Hack
وردة البستان
ziziklo
hdgu
kalhed
سيما
soso
AhMaD
SpiderMan
14 مشترك
الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين فبراير 02, 2009 3:45 pm
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
سوف نبداء على بركة الله بدرس عام يشمل معظم الأدوات الخاصة بالرسم ومن ثم سوف نقوم بتحريك بعض الأشياء.
في هذا الدرس لن نتطرق الى التفصيل لأننا نريد من المبتدىء أن يأخذ فكرة عامة عن برنامج الفلاش وماذا يستطيع أن يفعل به.
هذا هو المثال الذي سوف نقوم بعمله :
والملف المفتوح لهذا الدرس موجود في المرفقات.
طبعا نريد من الأعضاء الكرام إبداء رأيهم الكريم في الدرس عن طريق الإستفتاء في أول الصفحة بشكل صريح وإعطاء الملاحظات في الردود. ليتسنى لنا معرفة الأمور التي يجب علينا مراعتها في الدروس القادمة.
الخطوة الأولى: إنشاء مستند فلاش جديد (Create a New Flash CS3 Document)
- نفتح برنامج الفلاش، سوف ترى صفحة الترحيب (Welcome Screen) وبها ثلاثة أقسام علوية :
1- إفتح أخر الملفات التي كنت تعمل عليها(open a Recent Item)
هنا سوف تجد قائمة بأحدث أو آخر الملفات التي كنت تعمل عليها.
2- إنشاء مستند جديد (Creat New)
هنا ستجد مستندات متنوعة تستطيع البداء منها ، وهي خالية من أي شيء طبعا.وهذا هو القسم الذي نريده.
3- إنشاء من نموذج أو قالب جاهز(Creat from Template)
هنا ستجد قوالب جاهزة مثل قوالب لبنرات دعائية أو قوالب لأجهز هاتف أو قوالب لعمل أسئلة مسابقة وغيرها.
طبعا إذا أردت أن لا تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى ما عليك إلا أن تعمل صح في المربع الصغير أسفل الزاوية اليسرى في الصفحة نفسها
أما الجملة(Don't show again ).
- نضغط الآن على مستند فلاش (أكشن سكربت 3) يعني (Flash File (ActionScript 3.0)) القسم الثاني في صفحة الترحيب.
- تم إنشاء مستند جديد.
- نحفظ الستند:
1- ملف>حفظ كا يعني File>Save as لكي تحفظه في المكان الذي تريده.
2- قم بإعطائه أسم مثل animation
- نقوم بإعداد خصائص المستند (Set up the Document Properties):
1- تعديل > مستند يعني Modify > Document لكي نعدل بعض الأشياء في المستند.
2- غير العنوان (Title) و الوصف (Description ) كما في الصورة ،هذه المعلومات راح تساعد محرك البحث عن معرفة محتوى بطاقتك.
أيضا قم بتعديل الأبعاد ( dimensions ) إلى 300×500 وتغيير لون الخلفية ( background color ) الى اللون الأزرق كما في الصورة.
ستلاحظ تغير لون و أبعاد منطقة العمل ( stage )،
طبعا يجب عليك التعرف على واجهة برنامج الفلاش بشكل أفضل كما في الصورة.
الخطوة الثانية: إضافة نص (Adding Text):
- سوف نستخدم الأداة النصية ( text Tool) الموجودة في عمود الادوات ( Tools Bar ) .
أكتب كلمة " Train " كما في البطاقة، سوف تلاحظ في نافذة الخصائص ( Properties ) الموجودة تحت، هناك تستطيع أن تغير حجم ، لون ، ونوع الخط المستخدم وغيرها من الأمور.
سوف تلاحظ أيضا وجود كلمة " Static text " أي نص ثابت ، وهو النوع الذي سوف نستخدمه في هذا المثال.
الخطوة الثالثة: الرمز الصوري ( Graphic Symbols ):
-الرموز ( Symbols ) في فلاش هي مفهوم هام . وهناك 3 انواع من:
الرموز -- الفيلم كليب ( MovieClip )
زر ( Button )
والرمز الصوري ( Graphic ).
ومن الأفضل عمل الرموز تقريبا لكل شيء على المسرح ( Stage )
بحيث انه من السهل عليك ادارتها والتلاعب بها.
طبعا جميع الرموز سوف تظهر في المكتبه ( Library ).
الآن سوف نحول النص الذي كتباه الى رمز ( Symbol ) وذلك عن طريق:
1- تعديل > حوله الى رمز يعني ( Modify > Convert to Symbol ) ـ
2- الآن أكتب لها أي أسم مثل " Train Title " , وثم أختر رمز صوري ( Graphic ).
الخطوة الرابعة: التعامل مع الطبقات ( Layers ):ـ
-"الطبقات" ( Layers )
في فلاش أمر هام آخر يجب فهمه. إستخدام طبقات ( Layers ) منفصلة لوضع رموز ( Symbol ) منفصلة بداخلها تسمح لك التعامل مع كل واحد منها على نحو مختلف وسهل.
يمكنك ايضا ان تقرر تلك التي تأتي في الأمام بصريا عن طريق وضعها على اعلى طبقة أو بمعنى آخر الطبقة الأولى.
يمكنك اخفاء طبقات من خلال النقر على المربع الصغير أدنا صورة العين وتستطيع أيضا قفل طبقات من خلال النقر على المربع الصغير أدنا صورة القفل.
الآن سوف نضع رمز النص الذي عملناه في طبقة لوحدة عن طريق:
1- إنقر نقرتين على أسم الطبقة " Layer 1 " ومن ثم أكتب " Train Title ".
تابع
الملفات المرفقة
animation.zip
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين فبراير 02, 2009 3:49 pm
تكملة الجزء الأول
الخطوة الخامسة: رسم الأشكال " المستطيل ( Draw Shapes Rectangle ):
- الآن سوف نرسم العشب والشجرة.
أ- العشب :
- عمل طبقة جديدة عن طريق:
1- إضغط على زر إدخال طبقة ( Insert Layer )، ستظهر لك طبقة جديدة.
2- غير إسمها الى " Grass ".
الآن تأكد بأنك موجود في الطبقة الجديدة عن طريق النقر على الطبقة نقرة واحدة.
وبعدما تأكدنا بأننا في الطبقة المرادة سوف نرسم العشب.
وبما أننا نريد العشب بالون الأخضر فقط سوف نقوم بإختيار اللون الداخلي ( Fill Color ) للمربع بدون لون الخط الخارجي ( Stroke Color )
وذلك عن طريق:
1- لنجعل المستطيل بدون مربع خارجي عن طريق الضغط على زر اللون الخارجي ( Stroke Color ) وإختيار المربع بدون لون، كما في الصورة.
2- إختر زر أداة المستطيل ( Rectangle Tool )
3- الآن أرسم مستطيل العشب كما في البطاقة .
ومن ثم غير لون العشب الى اللون الأخضر عن طريق لوحة الخصائص ( properties ) بأسفل برنامج الفلاش، وذلك بالنقر على المستطيل ومن ثم تغيير اللون.
4- الآن حول مستطيل العشب الى رمز صوري وأعطه الأسم " grass ".
لرؤية الرموز التي لدينا إضغط على زر يشبه الكتب في الجهة اليمنى يسمى بالمكتبة ( Library ).
إذا لم تستطع رؤية المكتبة إذهب الى نافذة > المكتبة يعني ( Windows > Library ).
الخطوة السادسة:
رسم الأشكال " بيضاوي" (Draw Shapes Oval):
ب- الشجرة:
- عمل طبقة جديدة إسمها " Tree ".
- ألان رسم أعلى الشجرة، عن طريق رسم دائرة بيضاوية بإستخدام الأداة البيضاوية ( Oval Tool ).
وذلك عن طريق الضغط على الزاوية اليمنى السفلى لزر أداة المستطيل.
- و تغيير اللون الخارجي ( Stroke Color ) باللون الأخضر الغامق ، و تغيير اللون الداخلي ( Fill Color ) الى اللون الأخضر الفاتح.
- الآن إنقر مرتين على الدائرة البيضاوية حتى تقوم باختيار اللون الداخلي والخارجي معاً.
ومن ثم حوله الى رمز صوري وأسمه " Oval ".
- نأتي الآن الى رسم جذع الشجرة بجانب الدائرة الخضراء، عن طريق أداة المستطيل، وتغيير اللون الداخلي والخارجي كما في البطاقة، و نحوله الجذع الى رمز صوري وأسمه " rectangle ".
سوف تلاحظ بأن جذع الشجرة يأتي أمام الدائرة الخضراء، لحل هذه المشكلة نقوم بالآتي:
- ننقر نقرة واحد على الجذع ومن ثم نذهب الى تعديل > رتب > أرسل إلى الخلف يعني
( Modify > Arrange >Send to Back ).
- سوف نحول رأس الشجرة وجذع الشجرة الى رمز واحد، وذلك بالنقر على رأس الشجرة ومن ثم الإمساك يالزر Shift بدون أن ترفع إصبعك تقوم بالنقر على جذع الشجرة ، سترى بأن الرمزان قد تم إختيارهم، إرفع إصبعك الآن ومن ثم حولهم الى رمز صوري واحد بأسم " tree ".
تمت تكملة الجزء الأول من الدرس
--------------------------------
الخطوة الخامسة: رسم الأشكال " المستطيل ( Draw Shapes Rectangle ):
- الآن سوف نرسم العشب والشجرة.
أ- العشب :
- عمل طبقة جديدة عن طريق:
1- إضغط على زر إدخال طبقة ( Insert Layer )، ستظهر لك طبقة جديدة.
2- غير إسمها الى " Grass ".
الآن تأكد بأنك موجود في الطبقة الجديدة عن طريق النقر على الطبقة نقرة واحدة.
وبعدما تأكدنا بأننا في الطبقة المرادة سوف نرسم العشب.
وبما أننا نريد العشب بالون الأخضر فقط سوف نقوم بإختيار اللون الداخلي ( Fill Color ) للمربع بدون لون الخط الخارجي ( Stroke Color )
وذلك عن طريق:
1- لنجعل المستطيل بدون مربع خارجي عن طريق الضغط على زر اللون الخارجي ( Stroke Color ) وإختيار المربع بدون لون، كما في الصورة.
2- إختر زر أداة المستطيل ( Rectangle Tool )
3- الآن أرسم مستطيل العشب كما في البطاقة .
ومن ثم غير لون العشب الى اللون الأخضر عن طريق لوحة الخصائص ( properties ) بأسفل برنامج الفلاش، وذلك بالنقر على المستطيل ومن ثم تغيير اللون.
4- الآن حول مستطيل العشب الى رمز صوري وأعطه الأسم " grass ".
لرؤية الرموز التي لدينا إضغط على زر يشبه الكتب في الجهة اليمنى يسمى بالمكتبة ( Library ).
إذا لم تستطع رؤية المكتبة إذهب الى نافذة > المكتبة يعني ( Windows > Library ).
الخطوة السادسة:
رسم الأشكال " بيضاوي" (Draw Shapes Oval):
ب- الشجرة:
- عمل طبقة جديدة إسمها " Tree ".
- ألان رسم أعلى الشجرة، عن طريق رسم دائرة بيضاوية بإستخدام الأداة البيضاوية ( Oval Tool ).
وذلك عن طريق الضغط على الزاوية اليمنى السفلى لزر أداة المستطيل.
- و تغيير اللون الخارجي ( Stroke Color ) باللون الأخضر الغامق ، و تغيير اللون الداخلي ( Fill Color ) الى اللون الأخضر الفاتح.
- الآن إنقر مرتين على الدائرة البيضاوية حتى تقوم باختيار اللون الداخلي والخارجي معاً.
ومن ثم حوله الى رمز صوري وأسمه " Oval ".
- نأتي الآن الى رسم جذع الشجرة بجانب الدائرة الخضراء، عن طريق أداة المستطيل، وتغيير اللون الداخلي والخارجي كما في البطاقة، و نحوله الجذع الى رمز صوري وأسمه " rectangle ".
سوف تلاحظ بأن جذع الشجرة يأتي أمام الدائرة الخضراء، لحل هذه المشكلة نقوم بالآتي:
- ننقر نقرة واحد على الجذع ومن ثم نذهب الى تعديل > رتب > أرسل إلى الخلف يعني
( Modify > Arrange >Send to Back ).
- سوف نحول رأس الشجرة وجذع الشجرة الى رمز واحد، وذلك بالنقر على رأس الشجرة ومن ثم الإمساك يالزر Shift بدون أن ترفع إصبعك تقوم بالنقر على جذع الشجرة ، سترى بأن الرمزان قد تم إختيارهم، إرفع إصبعك الآن ومن ثم حولهم الى رمز صوري واحد بأسم " tree ".
تمت تكملة الجزء الأول من الدرس
--------------------------------
- AhMaD
العمر : 32
التقييم : 673
نقاط النشاط : 13107
عدد المشاركات : 5400
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين فبراير 02, 2009 4:24 pm
مشكوووووووور اخ سبايدر
شكرا على الدروس الرائعة والمفيدة بارك الله فيك
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الخميس فبراير 19, 2009 5:54 pm
مشكوووووووور يا عسل
- سيمامشرفة الاقسام الترفيهية
العمر : 33
التقييم : 38
نقاط النشاط : 10084
عدد المشاركات : 4744
تاريخ التسجيل : 17/02/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الثلاثاء مارس 10, 2009 4:32 pm
يسلمووووووووووووووووو
- kalhed
العمر : 37
التقييم : 16
نقاط النشاط : 6185
عدد المشاركات : 792
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الأحد مارس 22, 2009 9:09 pm
مشكور يا برنس
- hdgu
العمر : 25
التقييم : 28
نقاط النشاط : 5903
عدد المشاركات : 236
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الثلاثاء مارس 24, 2009 10:49 am
- ziziklo
العمر : 32
التقييم : 0
نقاط النشاط : 5527
عدد المشاركات : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الثلاثاء مارس 24, 2009 9:10 pm
مشكووووووووووووور
- وردة البستان
العمر : 33
التقييم : 3
نقاط النشاط : 6306
عدد المشاركات : 711
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
السبت يوليو 11, 2009 7:03 pm
مشكووووووووووووووووووور
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين يوليو 13, 2009 10:36 pm
الف شكر على الطرح
- عبد القادر
العمر : 35
التقييم : 0
نقاط النشاط : 5399
عدد المشاركات : 17
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
السبت أغسطس 29, 2009 8:39 pm
qqqqqqqqqqqqq
- man in the darkمشرف قسم الصور
العمر : 34
التقييم : 27
نقاط النشاط : 9100
عدد المشاركات : 3208
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الجمعة ديسمبر 04, 2009 5:41 am
يا سلام روعة والله شكرا على تعبك
- بو راشد
العمر : 35
التقييم : 0
نقاط النشاط : 5259
عدد المشاركات : 39
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الخميس يناير 28, 2010 12:49 am
thanks for all
- Dark Manمشرف قسم الصوتيات والمرئيات
العمر : 28
التقييم : 20
نقاط النشاط : 8112
عدد المشاركات : 2415
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الجمعة فبراير 12, 2010 1:47 pm
مشكووووووووووووووورر
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأول), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الجمعة أغسطس 06, 2010 10:42 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى