الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين فبراير 02, 2009 4:00 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبداء هذا الأسبوع بالجزء الرابع من الدرس الأول المتعلق بأساسيات برنامج الفلاش الإصدار التاسع.
الخطوة الرابعة عشر: رمز الموفي كليب ( MovieClip ):
- رمز الموفي كليب في فلاش مثل فيلم فلاش مصغر . و ميزة هذا الرمز أنه يلعب وفقا لجدوله الزمني ( TimeLine ) الخاص و لا يعتمد على الجدول الزمني الخاص بالمشهد الرئيسي ( Main Scene ) . انه امر رائع لعمل رسوم تتحرك بشكل متكرر داخل الفيلم الرئيسي.
الآن سوف نحول العجلة الى رمز موفي كليب:
- إنقر نقرة واحدة على مثال (instance) العجلة الموجود على المسرح (Stage)
- حول المثال الذي إخترته الى رمز موفي كليب وأعطه أسم "Wheel animation ".فالآن لدينا رمز موفي كليب بداخله مثال صوري لرمز " Wheel ".
الخطوة الخامسة عشر: الأطر الرئيسية ( KeyFrames ):
-الآن أريد تركيز بسيط منكم معي ،فالجدول الزمني ( TimeLine ) قد يحتوي على عدد من الطبقات ( Layers ) وكل طبقة تحتوي على عدد من الإطارات ( Frames )، فأنا في الصورة التالية أقف على الإطار العاشر في الطبقة التي أسميتها " Train ".
-الآن سوف تسألوني أين هي الأطر الرئيسية؟ إنظروا الى الصورة السابقة سوف ترون في بداية كل طبقة إطار رمادي بداخله نقطة سوداء،هذا هو الإطار الرئيسي. فالإطار الرئيسي هو أي إطار رمادي بداخله نقطة سوداء.
- لنقم الآن بعملية التحريك " Animation " للرمز الذي عملناه منذ قليل وهو " Wheel animation " وهذه العملية تتلخص في:
1- إنقر نقراً مزدوجا ( Double click ) على رمز الموفي كليب " Wheel animation ".
سترى بأن جميع الأشياء الموجودة على المسرح قد أصبحت متلاشية قليلا، والشيء الوحيد الواضح هو رمز العجلة الذي ضغطنا عليه. وأيضا سوف ترى أسم الرمز " Wheel animation " موجود بجانب كلمة " Scene1 "على الجانب الأيسر فوق فهذا يعني بأننا دخلنا الى الجدول الزمني الخاص بالموفي كليب.
وهذا ماكنا نقصده في بداية حديثنا بأن الموفي كليب له جدول زمني خاص به. أيضا إذا أحببت أن ترجع الى المشهد الرئيسي إضغط على " Scene1" الذي هو عبارة عن المشهد الرئيسي. طبعا تستطيع تغيير أسم المشهد الرئيسي عن طريق window>Other Panels>Secne ومن ثم ستظهر لك نافذه بها أسم المشهد الرئيسي القياسي فنقر على الإسم نقرتين لكي تستطيع تغييره.
2- لنكمل خطوتنا الثانية عن طريق النقر مرة واحدة على الإطار الخامس في الجدول الزمني الخاص بالموفي كليب.
3- نضع إطار رئيسي جديد عن طريق الزر الأيمن في الفأرة ومن ثم إختيار "إدخال إطار رئيسي" أي يعني right click + “Insert Key Frame” من القائمة.
4- الآن قم بتدوير العجلة 90 درجة مع عقارب عكس الساعة Modify > Transform > Rotate 90 degrees CSW .طبعا ستلاحظون عدم تغير أي شيء في شكل العجلة، ولكن العجلة قد تغيرت وهذا الشيء يعرفه الفلاش فلا داعي للخوف.
5-قوموا بتكرار العملية عند الإطار العاشر، الخامس عشر والإطار العشرين.الآن إنتهينا من النصف الأول لعملية التحريك.
الخطوة السادسة عشر: الحركة البينية ( Motion Tweens ):
-لعل أكثركم يعرف هذه الميزة فهي لربما أهم ميزة أساسية إنشهر بها برنامج الفلاش، فالمستخدم عليه فقط أن يعطي برنامج الفلاش نقطتين مختلفتين في إطارين رئيسيين متباعدين ومن ثم يجعل هذه الميزة بين هذين الإطارين، ليقوم الفلاش بالباقي مثل التحريك أو تغيير الحجم أو الإثنان معا وهكذا.
-لعمل الحركة البينية نقوم بعمل حركة واحدة بسيطة وهي:
1- إنقر بالزر الأيمن للفارة على أي إطار بين واحد وخمسة أي بين الإطار الرئيسي الأول والإطار الرئيسي الثاني، ثم إختر " عمل حركة بينية" أي يعني Create Motion Tween كما هو في الصورة.
2- كرر العملية بين الإطار الخامس والعاشر وثم بين العاشر والخامس عشر وأخيرا بين الخامس عشر والعشرون. ليصبح لديك الشكل التالي.
-الآن تستطيع الرجوع الى المشهد الرئيسي وتجربة حركة العجلة عن طريق: Control > Test Movie
قم الآن بعمل نسخ من العجلة لكي تكمل القطار كما في البطاقة أو كما في الصورة التالية.
مصغرة بنسبة : 89% من الحجم الأصلي [ 571 x 301 ] - إضغط هنا لعرض الحجم الأصلي
الخطوة السابعة عشر: إقفال الطبقات ( Lock Layers ):
-عملية إقفال الطبقات عملية مهمة إذا كانت لديك طبقات كثيرة ، ولا تريد ان يختلط عمل إحدى الطبقات بالأخرى.
-لنكمل شرح التحريك، الآن سوف نقوم بتحريك القطار بأكمله مع العجلات، ولكي نقوم بذلك يجب علينا أن نختار جميع أجزاء القطار. لكي نقوم بهذه الحركة بشكل لا تتداخل في أجزاء من طبقات أخرى ،سوف نقوم بإقفال جميع الطبقات ماعدا طبقة القطار " Train ".
1- ولعمل ذلك نقوم بالضغط على النقطة الموجودة أسفل شكل القفل أمام كل طبقة ، ماعدا طبعا طبقة القطار.
-ملاحظة:هناك أيضا طريقة أخرى لختيار جميع الأجزاء الموجودة في طبقة القطار وهي عن طريق النقر مرة واحدة على الإطار الرئيسي الموجود في بداية طبقة القطار.
2- نحول الأجزاء التي إخترناها الى رمز صوري بأسم " Train ".
3- نحول الرمز الذي عملناه مرة أخرى الى رمز موفي كليب بأسم " Train animation ".
4- إنقر نقراً مزدوجا على الرمز الذي عملناه الآن، لكي ندخل الى جدوله الزمني.
5- الآن إنقل القطار بأكمله الى خارج المسرح على اليمين.
6- الآن أدخل إطار رئيسي عند الإطار رقم 60. وأنت موجود الآن في الإطار الرئيسي الثاني قم بنقل القطار الى خارج المسرح على اليسار.
7- قم بالضغط على أي إطار موجدو بين الإطارين الرئيسيين بالزر الإيمن للفأرة ومن ثم إختيار " عمل حركة بينية" .
هنا تقريبا إنتهينا من عمل البطاقة بأكملها ولكننا سوف نقوم بإضافة بعض الامور مثل الشعار logo في البطاقة.
الخطوة الثامنة عشر: إستيراد الصور ( Import Images ):
-تستطيع في برنامج الفلاش إستيراد ( Import ) بعض أنواع الصور مثل GIF JPG وغيرها ولعمل ذلك:
1- إعمل طبقة جديدة تكون في بداية الطبقات جميعها ، ولتكن بأسم " Logo ".
2- وأنت موجود في أول إطار لطبقة Logo قم بالذهاب الى ملف>إستيراد>إستيراد الى المسرح ( File > Import > Import to Stage ).، إختر الصورة التي تريدها من على جهازك الخاص ، واعمل لها إستيراد " Import ".
3- عدل حجم الصروة إذا دعا الأمر، وضعها على الجانب الأيمن في الزاوية ، وثم حول الصورة الى رمز صوري ولتكن بأسم " logo ". طبعا راح تلاحظون بأن الصورة أيضا موجودة في المكتبة إذا أردتم وضع أكثر من صورة على المسرح.
الخطوة التاسعة عشر والاخيرة : نشر العمل ( Publish the Flash ):
- طبعا الملف الذي نعمل عليه هو بصيغة fla وهو الملف المفتوح وأما البطاقة التي تريد نشرها فهيا بصيغة swf وهي التي لا تستطيع عمل أي تغيير فيها إلا عن طريق الملف المفتوح ،ولرؤية البطاقة النهائية قم بعمل التالي:
-إذهب الى ملف> نشر أي file>publish وثم إذهبوا الى المكان الذي كنتم مخزنين فيه الملف المفتوح وسوف ترون ملف بنفس الأسم ولكن بصيغة مختلفة هذه هي بطاقتكم النهائية التي تستطيعون نشرها على أي موقع تريدونه.
الى هنا إنتهينا من الدرس الأول في بعض أساسيات برنامج الفلاش من حيث التعامل مع أدواته وبيئته.
فنرجوا أن تكونوا قد إستفدتم
--------------------
نبداء هذا الأسبوع بالجزء الرابع من الدرس الأول المتعلق بأساسيات برنامج الفلاش الإصدار التاسع.
الخطوة الرابعة عشر: رمز الموفي كليب ( MovieClip ):
- رمز الموفي كليب في فلاش مثل فيلم فلاش مصغر . و ميزة هذا الرمز أنه يلعب وفقا لجدوله الزمني ( TimeLine ) الخاص و لا يعتمد على الجدول الزمني الخاص بالمشهد الرئيسي ( Main Scene ) . انه امر رائع لعمل رسوم تتحرك بشكل متكرر داخل الفيلم الرئيسي.
الآن سوف نحول العجلة الى رمز موفي كليب:
- إنقر نقرة واحدة على مثال (instance) العجلة الموجود على المسرح (Stage)
- حول المثال الذي إخترته الى رمز موفي كليب وأعطه أسم "Wheel animation ".فالآن لدينا رمز موفي كليب بداخله مثال صوري لرمز " Wheel ".
الخطوة الخامسة عشر: الأطر الرئيسية ( KeyFrames ):
-الآن أريد تركيز بسيط منكم معي ،فالجدول الزمني ( TimeLine ) قد يحتوي على عدد من الطبقات ( Layers ) وكل طبقة تحتوي على عدد من الإطارات ( Frames )، فأنا في الصورة التالية أقف على الإطار العاشر في الطبقة التي أسميتها " Train ".
-الآن سوف تسألوني أين هي الأطر الرئيسية؟ إنظروا الى الصورة السابقة سوف ترون في بداية كل طبقة إطار رمادي بداخله نقطة سوداء،هذا هو الإطار الرئيسي. فالإطار الرئيسي هو أي إطار رمادي بداخله نقطة سوداء.
- لنقم الآن بعملية التحريك " Animation " للرمز الذي عملناه منذ قليل وهو " Wheel animation " وهذه العملية تتلخص في:
1- إنقر نقراً مزدوجا ( Double click ) على رمز الموفي كليب " Wheel animation ".
سترى بأن جميع الأشياء الموجودة على المسرح قد أصبحت متلاشية قليلا، والشيء الوحيد الواضح هو رمز العجلة الذي ضغطنا عليه. وأيضا سوف ترى أسم الرمز " Wheel animation " موجود بجانب كلمة " Scene1 "على الجانب الأيسر فوق فهذا يعني بأننا دخلنا الى الجدول الزمني الخاص بالموفي كليب.
وهذا ماكنا نقصده في بداية حديثنا بأن الموفي كليب له جدول زمني خاص به. أيضا إذا أحببت أن ترجع الى المشهد الرئيسي إضغط على " Scene1" الذي هو عبارة عن المشهد الرئيسي. طبعا تستطيع تغيير أسم المشهد الرئيسي عن طريق window>Other Panels>Secne ومن ثم ستظهر لك نافذه بها أسم المشهد الرئيسي القياسي فنقر على الإسم نقرتين لكي تستطيع تغييره.
2- لنكمل خطوتنا الثانية عن طريق النقر مرة واحدة على الإطار الخامس في الجدول الزمني الخاص بالموفي كليب.
3- نضع إطار رئيسي جديد عن طريق الزر الأيمن في الفأرة ومن ثم إختيار "إدخال إطار رئيسي" أي يعني right click + “Insert Key Frame” من القائمة.
4- الآن قم بتدوير العجلة 90 درجة مع عقارب عكس الساعة Modify > Transform > Rotate 90 degrees CSW .طبعا ستلاحظون عدم تغير أي شيء في شكل العجلة، ولكن العجلة قد تغيرت وهذا الشيء يعرفه الفلاش فلا داعي للخوف.
5-قوموا بتكرار العملية عند الإطار العاشر، الخامس عشر والإطار العشرين.الآن إنتهينا من النصف الأول لعملية التحريك.
الخطوة السادسة عشر: الحركة البينية ( Motion Tweens ):
-لعل أكثركم يعرف هذه الميزة فهي لربما أهم ميزة أساسية إنشهر بها برنامج الفلاش، فالمستخدم عليه فقط أن يعطي برنامج الفلاش نقطتين مختلفتين في إطارين رئيسيين متباعدين ومن ثم يجعل هذه الميزة بين هذين الإطارين، ليقوم الفلاش بالباقي مثل التحريك أو تغيير الحجم أو الإثنان معا وهكذا.
-لعمل الحركة البينية نقوم بعمل حركة واحدة بسيطة وهي:
1- إنقر بالزر الأيمن للفارة على أي إطار بين واحد وخمسة أي بين الإطار الرئيسي الأول والإطار الرئيسي الثاني، ثم إختر " عمل حركة بينية" أي يعني Create Motion Tween كما هو في الصورة.
2- كرر العملية بين الإطار الخامس والعاشر وثم بين العاشر والخامس عشر وأخيرا بين الخامس عشر والعشرون. ليصبح لديك الشكل التالي.
-الآن تستطيع الرجوع الى المشهد الرئيسي وتجربة حركة العجلة عن طريق: Control > Test Movie
قم الآن بعمل نسخ من العجلة لكي تكمل القطار كما في البطاقة أو كما في الصورة التالية.
مصغرة بنسبة : 89% من الحجم الأصلي [ 571 x 301 ] - إضغط هنا لعرض الحجم الأصلي
الخطوة السابعة عشر: إقفال الطبقات ( Lock Layers ):
-عملية إقفال الطبقات عملية مهمة إذا كانت لديك طبقات كثيرة ، ولا تريد ان يختلط عمل إحدى الطبقات بالأخرى.
-لنكمل شرح التحريك، الآن سوف نقوم بتحريك القطار بأكمله مع العجلات، ولكي نقوم بذلك يجب علينا أن نختار جميع أجزاء القطار. لكي نقوم بهذه الحركة بشكل لا تتداخل في أجزاء من طبقات أخرى ،سوف نقوم بإقفال جميع الطبقات ماعدا طبقة القطار " Train ".
1- ولعمل ذلك نقوم بالضغط على النقطة الموجودة أسفل شكل القفل أمام كل طبقة ، ماعدا طبعا طبقة القطار.
-ملاحظة:هناك أيضا طريقة أخرى لختيار جميع الأجزاء الموجودة في طبقة القطار وهي عن طريق النقر مرة واحدة على الإطار الرئيسي الموجود في بداية طبقة القطار.
2- نحول الأجزاء التي إخترناها الى رمز صوري بأسم " Train ".
3- نحول الرمز الذي عملناه مرة أخرى الى رمز موفي كليب بأسم " Train animation ".
4- إنقر نقراً مزدوجا على الرمز الذي عملناه الآن، لكي ندخل الى جدوله الزمني.
5- الآن إنقل القطار بأكمله الى خارج المسرح على اليمين.
6- الآن أدخل إطار رئيسي عند الإطار رقم 60. وأنت موجود الآن في الإطار الرئيسي الثاني قم بنقل القطار الى خارج المسرح على اليسار.
7- قم بالضغط على أي إطار موجدو بين الإطارين الرئيسيين بالزر الإيمن للفأرة ومن ثم إختيار " عمل حركة بينية" .
هنا تقريبا إنتهينا من عمل البطاقة بأكملها ولكننا سوف نقوم بإضافة بعض الامور مثل الشعار logo في البطاقة.
الخطوة الثامنة عشر: إستيراد الصور ( Import Images ):
-تستطيع في برنامج الفلاش إستيراد ( Import ) بعض أنواع الصور مثل GIF JPG وغيرها ولعمل ذلك:
1- إعمل طبقة جديدة تكون في بداية الطبقات جميعها ، ولتكن بأسم " Logo ".
2- وأنت موجود في أول إطار لطبقة Logo قم بالذهاب الى ملف>إستيراد>إستيراد الى المسرح ( File > Import > Import to Stage ).، إختر الصورة التي تريدها من على جهازك الخاص ، واعمل لها إستيراد " Import ".
3- عدل حجم الصروة إذا دعا الأمر، وضعها على الجانب الأيمن في الزاوية ، وثم حول الصورة الى رمز صوري ولتكن بأسم " logo ". طبعا راح تلاحظون بأن الصورة أيضا موجودة في المكتبة إذا أردتم وضع أكثر من صورة على المسرح.
الخطوة التاسعة عشر والاخيرة : نشر العمل ( Publish the Flash ):
- طبعا الملف الذي نعمل عليه هو بصيغة fla وهو الملف المفتوح وأما البطاقة التي تريد نشرها فهيا بصيغة swf وهي التي لا تستطيع عمل أي تغيير فيها إلا عن طريق الملف المفتوح ،ولرؤية البطاقة النهائية قم بعمل التالي:
-إذهب الى ملف> نشر أي file>publish وثم إذهبوا الى المكان الذي كنتم مخزنين فيه الملف المفتوح وسوف ترون ملف بنفس الأسم ولكن بصيغة مختلفة هذه هي بطاقتكم النهائية التي تستطيعون نشرها على أي موقع تريدونه.
الى هنا إنتهينا من الدرس الأول في بعض أساسيات برنامج الفلاش من حيث التعامل مع أدواته وبيئته.
فنرجوا أن تكونوا قد إستفدتم
--------------------
- AhMaD
العمر : 32
التقييم : 673
نقاط النشاط : 13106
عدد المشاركات : 5400
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين فبراير 02, 2009 4:27 pm
مشكوووووور ويعطيك الف عافية
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الخميس فبراير 19, 2009 5:55 pm
- سيمامشرفة الاقسام الترفيهية
العمر : 33
التقييم : 38
نقاط النشاط : 10083
عدد المشاركات : 4744
تاريخ التسجيل : 17/02/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الثلاثاء مارس 10, 2009 4:35 pm
والله صعب
يعطيك العافية
يعطيك العافية
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الإثنين يوليو 13, 2009 10:49 pm
الف شكر على الطرح
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
السبت أغسطس 07, 2010 6:58 pm
- Anacondaمشرف القسم الاسلامي
العمر : 34
التقييم : 10
نقاط النشاط : 11127
عدد المشاركات : 5293
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
الدولة :
رد: الدرس الأول العام للمبتدئين في الرسم والتحريك (الجزء الأخير), درس عام يشمل معظم أدوات الرسم وعملية التحريك خاص للمبتدئين
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:17 am
شكررررااااااااااااااااااا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى