- Anacondaمشرف القسم الاسلامي
العمر : 34
التقييم : 10
نقاط النشاط : 11149
عدد المشاركات : 5293
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
الدولة :
علامات من علمه نافع ، ومن علمه غير نافع .
الأحد يوليو 25, 2010 6:37 am
كلام الحافظ ( ابن رجب الحنبلي ) - رحمه الله - علامات من
علمه نافع ، ومن علمه غير نافع .
فأما علامات العلم غير النافع ، فقال :
{ ومن علامات ذلك ؛ عدم قبول الحق والانقياد إليه والتكبر على من يقول الحق
، خصوصا إن كان دونهم في أعين الناس ، والإصرار على الباطل خشية تفرق قلوب
الناس عنهم بإظهار الرجوع إلى الحق ، وربما أظهروا بألسنتهم ذم أنفسهم
واحتقارها على رؤوس الأشهاد ليعتقد الناس فيهم أنهم عند أنفسهم متواضعون
فيُمدحون بذلك ، وهو من دقائق أبواب الرياء كما نبّه عليه التابعون فمن
بعدهم من العلماء .
ويظهر منهم قبول المدح واستجلابه مما ينافي الصدق والإخلاص ، فإن الصادق
يخاف النفاق على نفسه ويخشى على نفسه من سوء الخاتمة فهو في شغل شاغل عن
قبول المدح واستحسانه ، فلهذا كان من علامات أهل العلم النافع : أنهم لا
يرون لأنفسهم حالا ولا مقاما ويكرهون بقلوبهم التزكية والمدح ولا يتكبرون
على أحد .
قال الحسن : ( إنما الفقيه الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة ، البصير
بدينه المواظب على عبادة ربه ) ، وفي رواية عنه قال : ( الذي لا يحسد من
فوقه ، ولا يسخر مم دونه ، ولا يأخذ على علم علمّه الله أجرا ) ، وهذا
الكلام الأخير قد روي معناه عن ابن عمر من قوله ، وأهل العلم النافع كلما
ازدادوا في هذا العلم ازدادوا لله تواضعا وخشية وانكسارا وذلا .
قال بعض السلف : ( ينبغي للعالم أن يضع التراب على رأسه تواضعا لربه ) .
فإنه كلما ازداد علما بربه ومعرفة به ازداد منه خشية ومحبة وازداد له ذلا
وانكسارا .
ومن علامات العلم النافع : ( أنه يدل صاحبه على الهرب من الدنيا وأعظمها
الرياسة والشهرة والمدح ، فالتباعد عن ذلك والاجتهاد في مجانبته من علامات
العلم النافع ، فإن وقع شيء من ذلك من غير قصد واختيار كان صاحبه في خوف
شديد من عاقبته ، بحيث أنه يخشى أن يكون مكرًا واستدراجًا ، كما كان الإمام
أحمد يخاف ذلك على نفسه عند اشتهار اسمه وبعد صيته ) .
ومن علامات العلم النافع : ( أن صاحبه لا يدعي العلم ولا يفخر به على أحد ،
ولا ينسب غير إلى الجهل إلا من خالف السنة وأهلها ، فإنه يتكلم فيه غضبًا
لله لا غضبًا لنفسه ولا قصدًا لرفعتها على أحد ) .
وأما من علمه غير نافع : ( فليس له شغل سوى التكبر بعلمه على الناس ،
وإظهار فضل علمه عليهم ونسبته إلى الجهل ، وتنقصهم ليرتفع بذلك عليهم ،
وهذا من أقبح الخصال وأردئها ، ربما نسب من كان قبله من العلماء إلى الجهل
والغفلة والسهو ، فيوجب له حب نفسه وحب ظهورها ، وإحسان ظنه بها وإساءة ظنه
بمَن سلف ) .
وأهل العلم النافع على ضد هذا ، يسيئون الظن بأنفسهم ويحسنون الظن بمن سلف
عليهم وبعجزهم عن بلوغ مراتبهم والوصول إليها أو مقاربتها ، وما أحس قول
أبي حنيفة ، وقد سئل عن علقمة والأسود : أيهما أفضل ؟ فقال : ( والله ما
نحن بأهل أن نذكرهم ، فكيف نفضل بينهم ) .
وكان ابن المبارك إذا ذكر أخلاق من سلف ينشد :
لا تعرضن لذكرنا في ذكرهم **** ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد
ومن علمه غير نافع : إذا رأى لنفسه فضلا على من تقدمه في المقال وتشقق
الكلام ، ظن لنفسه عليهم فضلا في العلم أو الدرجة عند الله لفضل خص به عمن
سبق فاحتقر من تقدمه ، وازدرى عليه بقلة العلم ، ولا يعلم المسكين أن قلة
كلام من سلف إنما كان ورعًا وخشية لله ولو أراد الكلام وإطالته لما عجز عن
ذلك ، كما قال ابن عباس لقوم سمعهم يتمارون في الدين : ( أما علمتم أن لله
عبادًا أسكتتهم خشية الله من غير عيّ ولا بكم ، وإنهم لهم العلماء والفصحاء
والطلقاء والنبلاء ، العلماء بأيام الله ، غير أنهم إذا تذكروا عظمة الله
طاشت لذلك عقولهم وانكسرت قلوبهم وانقطعت ألسنتهم حتى إذا استفاقوا من ذلك
تسارعوا إلى الله بالأعمال الزاكية ، يعدون أنفسهم من المفرطين ، وإنهم
لأكياس أقوياء مع الظالمين والخاطئين ، وإنهم لأبرار برآء ، إلا أنهم لا
يستكثرون له الكثير ، ولا يرضون له بالقليل ، ولا يدلون عليه بالأعمال ، هم
حيث ما لقيتهم مهتمون مشفقون وجلون خائفون ) خرّجه أبو نعيم وغيره } انتهى
كلامه .
انظر : كتاب ( بيان فضل علم السلف على علم الخلف ) ، للحافظ ( ابن رجب
الحنبلي ) – رحمه الله - ، صفحة ( 80 – 85 )
- سيد الشريف
العمر : 34
التقييم : 1
نقاط النشاط : 5788
عدد المشاركات : 384
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الدولة :
رد: علامات من علمه نافع ، ومن علمه غير نافع .
الأحد يوليو 25, 2010 7:06 am
تمام يا باشا
- Anacondaمشرف القسم الاسلامي
العمر : 34
التقييم : 10
نقاط النشاط : 11149
عدد المشاركات : 5293
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
الدولة :
رد: علامات من علمه نافع ، ومن علمه غير نافع .
الأحد يوليو 25, 2010 7:57 am
مشكور علي مرورك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى