منتديات شباب العرب
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات شباب العرب اذا كنت
عضوا فتفضل بتسجيل الدخول واذا كنت زائرا فيشرفنا انضمامك لنا

سجل الان ليصلك على بريدك كل ما هو جديد وحصري

بحث لمحرك السيارة 20rnwn10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب العرب
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات شباب العرب اذا كنت
عضوا فتفضل بتسجيل الدخول واذا كنت زائرا فيشرفنا انضمامك لنا

سجل الان ليصلك على بريدك كل ما هو جديد وحصري

بحث لمحرك السيارة 20rnwn10
منتديات شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خصومات هائله على بطاقات البلايستيشن ستور الامريكي لفترة محدودة


اذهب الى الأسفل
خديجة محمد أحمد
خديجة محمد أحمد
 مبدع جديد
بحث لمحرك السيارة Default1
انثى
العمر : 29
التقييم التقييم : 0
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5313
عدد المشاركات عدد المشاركات : 18
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

اقتراح بحث لمحرك السيارة

الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:51 am
بحث لمحرك السيارة 540370أريد بحثاً كاملاً من فضلكم يكون عن محرك السيارة
ولو سمحتوا أريد إهداء ليه ايضاً
وإهداء لبحث الإستنساخ
بحث لمحرك السيارة 400271بعرف إنكم بتساعدوا كل محتاج
الحسن رياض
الحسن رياض
مبدع فعال
بحث لمحرك السيارة Default2
ذكر
العمر : 33
التقييم التقييم : 5
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5731
عدد المشاركات عدد المشاركات : 192
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الدولة : العراق

اقتراح رد: بحث لمحرك السيارة

الإثنين ديسمبر 21, 2009 4:57 am
مقدمة :-


نظام التبريد في محرك السيارة من اهم و ابرز انظمة السيارة ككل .. حيث يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد .


تتم عملية الاحتراق مسببة حدوث حرارة عالية يمكن لها ان تسبب اضرارا بالغة و خطيرة على اجزاء المحرك .. لذلك كان لابد من ايجاد نظام كامل للتخلص من الحرارة العالية لكل جزء من اجزاء المحرك

يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بسرعة ومعدل مناسب لتشغيل المحرك في درجة حرارة مناسبة (ما بين 70 : 90 درجة مئوية) .. حيث أن تشغيل المحرك في درجة حرارة مرتفعة تسبب غليان الماء وفقده وتوقف سريانه .. وتشغيله في درجة منخفضة يسبب عدم كفاءته وفقد قوته حيث انه لا يتم حرق الوقود كلية وتسرب بعضه على جدار الاسطوانة خلال حلقات الكباس كاسحاً الزيت أمامه إلى حوض الزيت فيعمل على تغيير لزوجته وتلفه. تعتمد معظم السيارات على الماء للتخلص من حرارة الاحتراق الزائدة .


مكونات نظام التبريد بمحرك السيارة :-


1-المشع (( الرادياتير )) Radiator

2-مروحة التبريد Cooling Fan

3-طلمبة المياه Water Pump

4-الثرموستات Thermostat

5-خراطيم التوصيل .


الفكرة العامة لعمل دورة التبريد بالمحرك :-


تعتمد فكرة تبريد محرك السيارة على سحب الحرارة المتولدة على رأس الاسطوانة Cylinder Head نتيجة حدوث الاحتراق الداخلي .. بواسطة الماء (( سائل التبريد )) الى الرادياتير حيث يتم التخلض من هذه الحرارة عن طريق انتقال الحرارة بالحمل بين الرادياتير و الهواء الجوي . و عند حدوث انتقال الحرارة في الرادياتير يبرد الماء ثم يتجه مرة اخرى الى اجزاء المحرك المراد تبريدها .
بحث لمحرك السيارة Cooling-System
( شكل 1 : دورة التبريد )
شرح مكونات دورة التبريد بالمحرك :-
[right]( 1 ) طلمبة المياة ( Water Pump )


توجد الطلمبة عادة في مقدمة المحرك وتأخذ حركتها من طنبورة عمود المرفق (عمود الكرنك) عن طريق سير جلد وتقوم بدفع الماء حول أجزاء المحرك الساخنة فيمر ماء التبريد في الفراغات حول الاسطوانة ثم في الممرات حول الصمامات وقواعد شمعات الإشعال في راس الاسطوانة.
بحث لمحرك السيارة StewartFord4
[right]تنتقل الحرارة الناتجة من احتراق الخليط إلى معدن راس الاسطوانة وجدار الاسطوانات ثم إلى ماء التبريد المار حولها . و نفهم مما سبق حيوية دور طلمبة المياة التي تعمل على ادارة المياه في دورة التبريد .. و التي يسبب حدوث اي عطل فيها الى ارتفاع حرارة المياه و بالتالي ارتفاع حرارة المحرك .
[right]الرادياتير ( Radiator ) :-


[size=21]
وهو مركب أمام المحرك على شاسيه السيارة بأحكام على وسادات جليدية لمنع اهتزازه وتلفه ويتكون المشع من خزنة نحاسية علوية وأخرى سفلية تتصل كل منها بالأخرى عن طريق مواسير راسية مبططة الشكل يتصل المشع بخراطيم جلدية مرنة من أعلى براس الاسطوانة ومن أسفل بمجمع الاسطوانات عن طريق طلمبات الماء
[right]تنتقل الحرارة من الماء إلى جدار المواسير النحاسية آلتي تنتقل بالتالي إلى تيار الهواء المار بين المواسير أثناء سير السيارة يمر الماء البارد إلى خزنة المشع السفلية يسحب الماء منها خلال خرطوم إلى مجمع الاسطوانات.


[size=21]
يوجد بالخزنة العلوية فتحة لتزويد المشع بالماء ، مغطاة بغطاء معدني ذو صمامين محملين بسوستتين ويعمل على زيادة الضغط داخل المشع زيادة طفيفة عن الضغط الجوى ليرفع درجة حرارة غليان الماء .. يعمل احد هذين السمامين على المحافظة بصفة دائمة على ضغط معين داخل المشع وتصريف الضغط الزائد ، أما الصمام الأخر يدفع بشدة عند ارتفاع الضغط ليسمح لهروبه.


يحتاج المحرك عند بدء التشغيل لسرعة رفع درجة حرارته إلى درجة تشغيله المعتاد لتلافى تأكل أجزائه وتلافى زيادة استهلاك الوقود.
كيف يحدث التبادل الحراري داخل الرادياتير ؟

يحدث ذلك من خلال شكل و تقسيمة مواسير الرادياتير ، حيث يعتبر الرادياتير مبادل حراري ، و يحدث التبادل الحراري عن طريق التوصيل ( و ذلك بتلامس الانابيب داخل الرادياتير ) و الحمل ( عن طريق الفراغات المملوءة بالهواء داخل الرادياتير ) و يتم طرد الحرارة من خلال الحمل الحر بين الانابيب و الهواء الجوي .

و يركب الردياتير خلف صدر السيارة مباشرة و أثناء سير السيارة يمر تيار الهواء خلال المواسير فيعمل على انخفاض درجة حرارة الماء به عند تشغيل المحرك .

(3)الثرموستات ( Thermostat ) :-

عادة ما يحدث زيادة الضغط داخل دورة التبريد نتيجة زيادة الحرارة .. لذلك كان
استخدام ثرموستات لتنظيم حركة المياه داخل الدورة .
بحث لمحرك السيارة Thermostat1
تركيب الترموستات عند مخرج المياه من راس الاسطوانة إلى المشع ، تتحكم في سريان الماء وهى عبارة عن صمام ذو سربنتينة حلزونية مملوءة بسائل يتبخر عند درجة حرارة معينة

فتتمدد وتعمل على فتح الصمام تدريجيا وتسمح بسريان الماء .. عند غلق الصمام ، يسمح للماء بالمرور في مجرى جانبي إلى مدخل الماء في الطلمبة ، فيمنع ارتفاع الضغط في دورة التبريد.

(4) مروحة التبريد : ( Cooling Fan ) :-

عند توقف تحرك السيارة ينعدم مرور تيار الهواء ، فلهذا السبب توضع مروحة بين الرادياتير والمحرك ، تركب المروحة عادة على طنبورة إدارة طلمبة الماء تقوم المروحة بسحب الهواء خلال مواسير الردياتير.
بحث لمحرك السيارة Cooling_figure1_wl
و تعمل المروحة اوتوماتيكيا عند توقف السيارة و ذلك عن طريق (( مفتاح حراري )) – يعمل بفكرة الترموستات – حيث عندما ترتفع درجة الحرارة ، و يحدث تمدد داخل هذا المفتاح مسببا غلق الدائرة الكهربية و بالتالي تسبب تشغيل المروحة ، و عندما تقل درجة الحرارة ينكمش مسببا فتح الدائرة و توقف المروحة
[size=16]صيانة دورة التبريد (( معلومات فنية ))
1- لتلافى ارتفاع درجة حرارة تشغيل المحرك ، يجب إجراء صيانة دورية لدورة التبريد ربما أن ماء التبريد يتبخر دائما نتيجة سخونته لذا يجب فحص مستواه في المشع (الردياتير) وهو بارد كل ثلاثة ألاف كيلو متر أو كل اسبوعين .

2- يجب أن يكون مستوى الماء بالقرب من سطح الردياتير والإلزام إضافة ماء نظيف إليه. تشتمل دورة التبريد في بعض السيارات على خزان تعويض بلاستيك ، ففي هذه الحالة يكتفي بملاحظة الماء في خزان التعويض. من الأفضل تنظيف الردياتير كل عشرين آلف كيلو متر أو ستة اشهر ، ويمكن إجراء ذلك بوضع فوهة خرطوم متصل بمصدر ماء في فتحة تزويد المار في الردياتير ، مع ترك صنبور الماء بخزنة الردياتير السفلية مفتوح ، ومعايرة مرور تيار الماء في الدورة بحيث لا ينسكب من الفتحة ، وتشغيل المحرك لكي يمكن للطلمبة دفع الماء في دورة التبريد .. يستمر في ذلك لمدة خمس دقائق حتى ملاحظة خروج ماء نظيف من الصنبور.

3- يمكن تنظيف مواسير الردياتير باستعمال تيار ماء وهواء تحت ضغط في اتجاه معاكس لاتجاه دورة التبريد.

4- يجب تنظيف الفراغات آلتي بين المواسير النحاس من أوراق الأشجار والحشرات ، ويمكن إجراء ذلك باستخدام خرطوم ودفع تيار هواء خلال المواسير من الداخل (جهة المحرك) للخارج فيكسح أمامه أي معوقات تسد هذه الفراغات .. وراعى عدم استخدام إدارة معدنية لهذا الغرض حيث أن ذلك قد يؤثر على المواسير النحاس الدقيقة فيتلفها.

5- يجب اختبار مدى صلاحية خراطيم الماء حيث أن قدم بعضها يؤدى إلى عدم ليونتها وأي اهتزاز يؤدى إلى تمزيقها وتسرب الماء وتأكل طبقاتها الداخلية يسبب إنقاص سمكه وضعفه ، وإعاقة مرور تيار الماء .. فالخرطوم الموصل بين الطلمبة والردياتير في السرعات العالية للمحرك ينقبض تحت تأثير سحب الطلمبة ويعود سريان المار لذا يجب تغيير أي منها إذا لزم الأمر .. ويجب ملاحظة أحكام ربط افيز كل منها لعدم تسرب الماء .. مع مراعاة عدم إضافة زيت إلى حافة الخرطوم لتسهيل تركيبه حيث أن ذلك يعمل على تلفه ويمكن استخدام الصابون لهذا الغرض.

6- يجب فحص السير الذي يدير المروحة والطلمبة معاً كل عشرين آلف كيلو متر ، حيث أنه إذا كان متآكلا آو ينزلق على الطنبورة يسبب عدم دفع ماء التبريد والهواء كم يجب ملاحظة شد السير. ويمكن إجراء ذلك بالضغط عليه بإصبع الإبهام ، فيجب أن يتحرك بمقدار نصف بوصة .. وأغلب السيور يمكن تعديل شدها بفك مسامير تثبيت الدينامو وتحريكه الى الأمام آو الخلف.

7- يجب إضافة الشحم إلى رولمان بلى كل من المروحة والطلمبة كل عشرين آلف كيلو متر ، كما يمكن إصلاح أي تسرب للماء من مواسير الردياتير بلحامه بمادة القصدير بعد رفعه على الشاسيه وتصفيته من الماء.

8- لا تحاول إضافة أي معجون داخل الردياتير لعلاج تسرب الماء منه ، حيث أن ذلك يسد الفراغات المواسير ويؤثر على كفاءة دورة التبريد ويمكن اختبار مكان تسرب الماء من الردياتير بسد كل من مدخل ومخرج الماء وفتحة التزويد بسداد من المطاط ، ثم وضعه في وعاء. ثم تركيب خرطوم منفاخ دراجات في ماسورة الفايظ ودفع الهواء ، فيلاحظ خروج فقاقيع هواء من الماسورة المكسورة.

9- لا تحاول إضافة ماء بارد للردياتير عند اكتشاف غليان الماء إلا بعد تشغيل المحرك ، آو تركه حتى يبرد تماماً ، حيث أن ذلك يسبب شرخ راس الاسطوانة .

أعطال مروحة التبريد و طرق إصلاحها :-

مروحة التبريد هي احد مكونات نظام دورة التبريد كما سبق الإشارة إليها ، وهى تقوم بتوفير تيار هوائي شديد يمر من خلال الرادياتير لتبريد المياه بداخله وبالتالي تبريد المحرك وفى حالة حدوث خلل بالمروحة فإن ذلك يؤدى إلى ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة المحرك .. وهنا يجب إيقاف المحرك فور ارتفاع درجة حرارته ، وعندما يكون السبب هو عدم دوران المروحة تتبع الآتي :

فحص فيوز الكهرباء الخاص بالمروحة واستبداله في حالة تلفه آو احتراقه ويجب مراعاة أن شدة تحمل فيوز التيار الكهربي (الأمبير) مناسباً للمروحة حتى لا تتعرض المروحة لآي مشاكل أخرى.

يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة والتأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة.
في حالة وجود ترموستات موكب بالرادياتير فيتم فحص الترموستات ووصلاته الكهربائية وذلك عن طريق توصيل طرفي السلك المتصل بالترموستات ببعضها .. فإذا دارت المروحة كان العطل في الترموستات ،

ويمكن السير بالسيارة بتشغيل المروحة بهذه الطريقة لحين استبدال الترموستات.
آما بالنسبة للسيارة آلتي تعمل بنظام نقل الحركة إلى المروحة بواسطة سير فيتم فحصه والتأكد من سلامته وعدم تأكله كذلك الطنبورة آلتي يتحرك عليها السير – يجب أن تكون سليمة ومحكمة ولا يوجد بها رايش يؤدى إلى تلف السير.

وأخيراً قد يكون العطل ناتجاً عن المروحة نفسها ، وفى هذه الحالة يجب عدم التحرك بالسيارة إلا بعد التأكد من أنها أصبحت باردة ثم التحرك بها إلى اقرب مركز خدمة (مع ملاحظة عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر من الحرارة الطبيعية) .

نصائح هامة عند حدوث سخونة في المحرك :-
1- ينصح بعدم فتح غطاء الرادياتير : إن نزع غطاء فوهة المبرد عند ارتفاع درجة حرارة المحرك هو أمر ينطوي على قدر كبير من الخطورة، وذلك لأن المبرد يكون مليئاً بالهواء الساخن المضغوط. لذا، إذا أردت زيادة معدل سائل التبريد، يجب عليك الانتظار حتى تنخفض حرارة المحرك قبل أن تنزع غطاء فوهة المبرد.

2- ينصح بعدم وضع ماء بارد في الرادياتير و هو ساخن ، حيث يسبب ذلك في حدوث شروخ في رأس الاسطوانه . و ينصح بالانتظار حتى يبرد المحرك تماما .
الان النهاية
ملاحضة الموضوع منقول من غير منتدى .
[/size][/right]
[/right]
[size=16]ويا اختي لا تواخذيني على التقصير مع التحية والشكر

[/size]
[/size][/right]
[/right]
[/size]
AhMaD
AhMaD
.. المدير العام ..
بحث لمحرك السيارة 2ex5xk10
ذكر
العمر : 32
التقييم التقييم : 673
نقاط النشاط نقاط النشاط : 13128
عدد المشاركات عدد المشاركات : 5400
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
الدولة : الاردن

اقتراح رد: بحث لمحرك السيارة

الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:47 am
انشالله تكون مشكلتك انحلت

والله يعطيك العافية الحسن رياض بحث لمحرك السيارة 98989 بحث لمحرك السيارة Moz-screenshot-4بحث لمحرك السيارة Moz-screenshot-5بحث لمحرك السيارة Moz-screenshot-6
الحسن رياض
الحسن رياض
مبدع فعال
بحث لمحرك السيارة Default2
ذكر
العمر : 33
التقييم التقييم : 5
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5731
عدد المشاركات عدد المشاركات : 192
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الدولة : العراق

اقتراح رد: بحث لمحرك السيارة

الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 2:41 am
بحث لمحرك السيارة 959180
خديجة محمد أحمد
خديجة محمد أحمد
 مبدع جديد
بحث لمحرك السيارة Default1
انثى
العمر : 29
التقييم التقييم : 0
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5313
عدد المشاركات عدد المشاركات : 18
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

اقتراح رد: بحث لمحرك السيارة

الأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:42 am
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور جدا على هذا الموضوع
واتمنى ليك النجاح المستمر في حياتك
بحث لمحرك السيارة 626252
الحسن رياض
الحسن رياض
مبدع فعال
بحث لمحرك السيارة Default2
ذكر
العمر : 33
التقييم التقييم : 5
نقاط النشاط نقاط النشاط : 5731
عدد المشاركات عدد المشاركات : 192
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
الدولة : العراق

اقتراح رد: بحث لمحرك السيارة

الأربعاء ديسمبر 23, 2009 3:39 am
بحث لمحرك السيارة 959180
حاضر انا في اي وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى